منظمة اسرائيلية ترفع دعوى ضد قطر باكثر من مليار شيكل

قطر.jpg

كنعلنيات - ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، اليوم الأربعاء، أن منظمة شورات هدين الحقوقية الإسرائيلية، رفعت نيابة عن عدد من عوائل القتلى الإسرائيليين في عمليات للمقاومة الفلسطينية، دعاوى قضائية ضد البنوك والجمعيات الخيرية القطرية للحصول على تعويضات مالية بأكثر من مليار شيكل.

وتتهم القضايا التي رفعت باسماء عوائل 24 قتيلًا إسرائيليًا، أمام محكمة القدس المركزية، تلك البنوك والجمعيات بتحويل أموال طائلة لحركة حماس وجناحها العسكري.

ومن بين تلك العائلات التي شاركت في رفع الدعاوى عائلة المستوطنة أوري انسباخر التي قتلت على يد شاب من الخليل في إحدى غابات القدس عام 2019، والحاخام نحميا لافي الذي قتل في القدس على يد الشهيد مهند الحلي عام 2015 إبان ما عرف بـ “انتفاضة السكاكين”، والحاخام شاي أوهايون الذي قتل على يد شاب من نابلس في بتاح تكفا شرق تل أبيب عام 2020، وغيرهم من القتلى بما فيهم من قتلوا خلال العملية الأخيرة على قطاع غزة بفعل صواريخ حماس.

وحسب ما أفادت الصحيفة، فإن المنظمة الحقوقية الإسرائيلية قدمت أدلة تظهر تحويل تلك الجمعيات والبنوك الأموال إلى حماس ونشطاء يتبعون لها، بالإضافة لاعترافات من أسرى فلسطينيين تؤكد ذلك.

ووفقًا للصحيفة، فإن بعض البنوك والمؤسسات مملوكة للحكومة في الدوحة، وتم وسمها سابقًا من قبل الحكومة الإسرائيلية أنها جمعيات غير قانونية، منها الجمعية الخيرية القطرية.
 

كنعانيات